مدونة الويب 2.0

  • الرئيسية
  • تعريف بالمدونة
  • المصادر
  • تواصل معي
  • أخبار المدونة
  • أفكار
  • استبيان
  • برمجة
  • تصميم
  • تطوير
  • كتب
  • مدونات عربية
  • مهمات
  • مواقع

لماذا غوغل شريرة!

4, سبتمبر 2008 التصنيف: أفكار

السلام عليكم،

موضوع اليوم جدلي بعض الشيء ورأي شخصي، لذلك كل من يضع ردوداً تافهة سيتم حذفها، الردود يجب أن تكون منطقية لا هوائية. وأؤكد أن هذه التدوينة هي رأي شخصي يمكنك موافقته أو مخالفته ولا أحد يفرضه عليك! ولاتنسى قراءة الملاحظة في الخاتمة.

توضيح: توضيح: غوغل تقدم خدمات فريدة من نوعها، ومع وجود ملايين المقالات والتدوينات التي تتحدث عن ميزاتها إرتأيت أن أتحدث عن هذه العيوب علها في يوم ما تقوم بتصحيحهم. فمن منا لايملك عيوباً.

إضافة: وضعت الصور التي توضح حجب غوغل لبعض خدماتها

غوغل الآن تسيطر على عالم الويب ولاشك بذلك، بداية من بريدك الإلكترونيو محرك البحث إلى قارىء أخبارك وحتى المتصفح! سعت غوغل بكل الطرق إلى توظيف معلوماتك الشخصية في توجيه إعلاناتها استناداً إلى ماتشاهده أو ماتبحث عنه، ربما يقول البعض أنها سياسة تسويقية لكن ماذا لو لم أرد أن تقوم غوغل بجمع هذه المعلومات عني! هل يصح ذلك في أرض الواقع، أن تجد أشخاصاً يراقبونك ويسجلون ماتأكل وماتشرب كي يرسلون لك مندوبي مبيعات يبيعون أشياء تستخدمها ويطرقون بابك ليلاً نهاراً!!! بالتأكيد لا تريد ذلك، إذاً لماذا هذا التساهل في شبكة الويب وكلنا يشاهد مدى اقترابها من العالم الحقيقي وانتقال الأشخاص شيئاً فشيئاً إلى الاعتماد بشكل كلي عليها، لماذا نسمح لغوغل بمراقبتنا وتسجيل كل شيء وحتى تسليم محتويات صندوق بريدك وماتبحث عنه إلى CIA بحسب قانون مكافحة الإرهاب فلا شيء يمنعها من ذلك وقد تم ذلك عدة مرات من قبل.

إذن غوغل تشكل أكبر تهديد أمني لك وأكبر سارق معلومات في العالم أجمع، شاهد التالي:

  • غوغل بكل بساطة قامت باستعمال أجزاء من المصدر المفتوح في برامجها وسوقتهم! الرابط
  • لايستخدمون معيار موحد في خدماتهم يساعدك في الانتقال إلى خدمات من شركات آخرى!
  • غوغل توجه لك إعلاناتها بحسب المعلومات التي تجمعها من محرك بحثها، من سمح لهم بجمع معلومات عني!
  • لم يكفي غوغل قارىء الأخبار ومحرك البحث لجمع المعلومات “فابتكرت” متصفح جديد لإكمال المعلومات الناقصة عنك، من يدري ربما تخزن معلومات الدخول لحساباتك لديها! المهم أنك لم تعد تستطيع إخفاء شيء عن الغول غوغل.
  • الملكية، كانت ومازالت الغوغل من الشركات التي لاتسمح لك بمشاهدة شيء –تعديل: معظم وليس كل مصادرها– من مصدرها أو من الشيفرة المصدرية لبرامجها، لماذا إذاً تتشدق بدفاعها عن المصدر المفتوح! (باب النجار مخلع)
  • تعديل: يأتي غوغل مع مانع نوافذ
  • مطوروا الويب يعانون من أربع متصفحات (فايرفوكس، اوبرا، سفاري والإكسبلورر) فلماذا تزيد غوغل من تعاستهم وشقائهم بإضافة متصفح خامس لقائمة التوافقية!!
  • غوغل معروفة بتواطئها في سياسية أمريكا الإعلامية الموجهة، فعندما ثارت أزمة الدلاي لاما في الصين وضعت غوغل إعلاناً في الصفحة الرئيسية لدعمه! لماذا لم تضع إعلاناً لدعم الشعب الفلسطيني، العراقي أو الصومالي!! ربما ستون عاماً من شقاء الشعب الفلسطيني لايقارن بالعشرين عام من وقت طرد الدلاي لاما!
  • كي تتقرب الغوغل من عالم المصادر المفتوحة طرحت خدمة الغوغل كود (Google Code) ولا أدري لحد الآن لماذا يستخدمه المطورين فهو ليس بأفضل من السورس فورج (sf) هل لأن صفحته البيضاء تجذب المطور! لا أظن فالمطور يبحث عن الخدمة قبل إعجابه بتصميم الموقع الأصلع!
  • من سيئات غوغل التي لايدركها إلا من يعيش في دول “محور الشر” أن غوغل تمنع بعض خدماتها عنهم، فخدمة الغوغل كود محجوبة عن سوريا ويظهرون لك رسالة غبية بأن أن دولتك من الدول المحرمة! أيضاً موقع الغوغل كروم محجوب ويظهرون رسالة غبية آخرى تسخر منك وتقول بأن الرابط الذي طلبته غير موجود!!! اه عرفت السبب من الممكن أن تستخدمه الشعوب “الشريرة” كسلاح نووي :D

إذا كنت ماتزال تظن ان مايكروسوفت هي الشرير الوحيد في عالم برمجيات سطح المكتب، فأعد التفكير جيداً وأضف إلى غوغل صفة شرير الويب …

ملاحظة: استخدم محرك البحث غوغل وقارىء الأخبار من غوغل وبريد gmail، فقط أردت أن أوضح بأن غوغل ليست طيبة ولكن لم أقل أن تقاطعوها فالميزات التي تقدمها لايمكن إنكارها.

شارك هذه التدوينة:
إضافة 'لماذا غوغل شريرة!' إلى Del.icio.usإضافة 'لماذا غوغل شريرة!' إلى diggإضافة 'لماذا غوغل شريرة!' إلى Technoratiإضافة 'لماذا غوغل شريرة!' إلى Stumble Uponإضافة 'لماذا غوغل شريرة!' إلى Google Bookmarksإضافة 'لماذا غوغل شريرة!' إلى FaceBookإضافة 'لماذا غوغل شريرة!' إلى MySpaceإضافة 'لماذا غوغل شريرة!' إلى Twitterإضافة 'لماذا غوغل شريرة!' إلى FriendFeed
الوسوم: أفكار, تدوينات رمضان
أرسل هذه التدوينة لصديق أرسل هذه التدوينة لصديق
طباعة هذه التدوينة طباعة هذه التدوينة

    إقرأ أيضاً:

    • التنسيق المصغر
    • أفكار ومواقع ويب 2 شهيرة
    • التصميم الجديد
    • اقتراحات لاستضافة جديدة؟
    • استمتعوا بالاستبيانات

57 تعليق في “لماذا غوغل شريرة!”

  1. Frozen Tears: 4, سبتمبر 2008 في 2:11 م

    نقاط نظر وجيهة..
    لكن هناك النقطة الثالثة التي لم استطع استيعابها جيدا!!
    “غوغل توجه لك إعلاناتها بحسب المعلومات التي تجمعها”

    في الحقيقة لقد ظننت ان اغلب مستخدمي قوقل من الداعمين لهذه النقطة, و لا افهم لمَ لم تعجبك هذه الميزة!
    بالنسبة لي شخصيا, فهي توفر التعب علي و فعلا هي تكمل الناقص الذي لم استطع ايجاده اثناء البحث او ربما لم انتبه له.. :)

    ربما قوقل تحتكر بعض الخاصيات, لكني مؤمنة تماما ان هذه الخاصيات لو سلمت لغير قوقل لكانت كارثة.. :D

    اما نقطة التواطئ السياسي, فهي فعلا مأخذ على قوقل و ارى انها عيب شنيع..


  2. خالد: 4, سبتمبر 2008 في 2:21 م

    نظام غوغل الإعلاني (adsense, adwords) لايقوم بعرض الإعلانات لك بشكل عشوائي بل بما يتوافق مع ماجمع عنك من معلومات فمثلاً بحثت في الغوغل عن الإلكترونيات فتجد على اليمين الإعلانات المدفوعة وأغلبها إعلانات عن الإلكترونيات.

    يعحبني توجيههم لنتائج البحث لكن ليس للإعلانات، لماذا لايضعون زر يخيرك بين إغلاق الإعلانات أو مشاهدتها!!

    شكراً لك على تفهمك للموضوع وتعليقك الجميل


  3. مش لازم: 4, سبتمبر 2008 في 6:54 م

    موضوعك طويل و سأعلق على بعض النقاط فقط مع الإختصار.

    “غوغل بكل بساطة قامت باستعمال أجزاء من المصدر المفتوح في برامجها وسوقتهم!”
    لم اقرأ الخبر الذي وضعته. لكن قوقل تدعم المصادر المفتوحة و لديه بعض البرمجيات الحرة (http://code.google.com/more/)، فضلاً عن التعديلات التي ارسلتها إلى عدد من البرامج الحرة أيضاً، مثل تعديلات في برنامج Wine عند تطوير نسخة من برنامج Google Earth (أو ربما برنامج Picasa) لنظام Linux.

    “الملكية، كانت ومازالت الغوغل من الشركات التي لاتسمح لك بمشاهدة شيء من مصدرها أو من الشيفرة المصدرية لبرامجها، لماذا إذاً تتشدق بدفاعها عن المصدر المفتوح! (باب النجار مخلع)”
    متصفح Chrome مفتوح المصدر، بإمكانك قراءة الشفرة المصدرية و التأكد من هذا بنفسك: http://www.chromium.org

    “لم يكفي غوغل قارىء الأخبار ومحرك البحث لجمع المعلومات “فابتكرت” متصفح جديد لإكمال المعلومات الناقصة عنك، من يدري ربما تخزن معلومات الدخول لحساباتك لديها! المهم أنك لم تعد تستطيع إخفاء شيء عن الغول غوغل.”
    راجع الشفرة المصدرية!

    “الإعلانات: فايرفوكس، أوبرا وحتى الإنترنت إكسبلورر يأتون مع مانع للإعلانات أما الابن الجديد (chrome) فلا يحمل هذه الميزة :D بالتأكيد تطوير هذه الميزة صعب جداً حتى عجز عنها فطاحلة غوغل!”
    ما تقصده هو حجب النوافذ المزعجة (Pop-Up)، حسب ما أذكر فإن ما يقوم به متصفح Chrome هو فتح النوافذ بشكل مصغر في أسفل النافذة الرئيسية، فتستطيع فتحها إن أردت أو إغلاقها. راجع كتاب المتصفح.

    “مطوروا الويب يعانون من أربع متصفحات (فايرفوكس، اوبرا، سفاري والإكسبلورر) فلماذا تزيد غوغل من تعاستهم وشقائهم بإضافة متصفح خامس لقائمة التوافقية!!”
    متصفح Chrome يعتمد على مكتبة WebKit المفتوحة المصدر و هي المستخدمة في متصفح Safari أيضاً بالإضافة إلى بعض متصفحات Linux.

    “كي تتقرب الغوغل من عالم المصادر المفتوحة طرحت خدمة الغوغل كود (Google Code) ولا أدري لحد الآن لماذا يستخدمه المطورين فهو ليس بأفضل من السورس فورج (sf) هل لأن صفحته البيضاء تجذب المطور! لا أظن فالمطور يبحث عن الخدمة قبل إعجابه بتصميم الموقع الأصلع!”
    هل جربت خدمة SourceForge و تعرفت على عيوبها و مشاكلها الدائمة و اقطاعها الدوري! خدمة Google Code مجرد بديل آخر و المستفيد النهائي هو مجتمع البرمجيات الحرة.

    “من سيئات غوغل التي لايدركها إلا من يعيش في دول “محور الشر” أن غوغل تمنع بعض خدماتها عنهم، فخدمة الغوغل كود محجوبة عن سوريا ويظهرون لك رسالة غبية بأن أن دولتك من الدول المحرمة! أيضاً موقع الغوغل كروم محجوب ويظهرون رسالة غبية آخرى تسخر منك وتقول بأن الرابط الذي طلبته غير موجود!!! اه عرفت السبب من الممكن أن تستخدمه الشعوب “الشريرة” كسلاح نووي :D ”
    هذه مشكلة سياسية قانونية، لا أعتقد أن قوقل سعيدة بخسارة ملايين الزوار (إقتصادياً تقرأ زبائن) في هذه البلدان، بكنها مجبرة بلا شك قانونياً. ربما لم تقرأ مسبقاً رخصة EULA في برامج Microsoft.

    لست مدافعاً عن قوقل، لكنها ليست شراً مطلق!


  4. خالد: 4, سبتمبر 2008 في 7:12 م

    أنا أسف بخصوص كروم لم أحمله ولن أحمله ولكني شاهدته فقط وشاهدت ميزاته لذلك لم أكن أعلم أنه مفتوح المصدر
    بخصوص مانع النوافذ لم أشاهد الدليل لذلك يبدو أني أخطأت بهذه النقطة
    وبخصوص اعتماده على WebKit فبالتأكيد سيضيف بهاراته الخاصة وهذه البهارات هي التي تجعل حياتنا أصعب وتابع بعض ردود الأفعال عنه فهناك عدة شكاوي عليه ولكن اظن أنهم سيصلحونها ولكن هل سيصلحونها بطريقة قياسية! لا أعلم
    SF ممتاز ولم ينقطع معي أبداً إلا في الشهر الفائت حيث أخبروا المجتمع بذلك عندما قاموا بنقل مخدماتهم
    بخصوص حجب بعض الخدمات فلماذا لم تقم بحجب كامل الخدمات إذا كانت مجبرة! ولماذا مايكروسوفت لم تحجب شيء عنا!!! لاشك أن عليها ضغوطات لكن لا يصل الامر لحد الإجبار

    أعلم أن غوغل ليست شر مطلق لكن لها عيوبها التي لا يجب ان نغفل عنها وإذا أردت التحدث عن ميزاتها فسأحتاج لصفحات :D لذلك لم أذكر سوى العيوب


  5. خالد: 4, سبتمبر 2008 في 7:14 م

    الأخ “مش لازم” لم أتعرف على اسمك ولكن هل لك أن تزودني بصفحة الدليل التي تخيرك بين إغلاق النوافذ أو تركها حتى أصحح التدوينة إن كان هذا صحيحاً وشاكر لك تعاونك


  6. ناسداك: 4, سبتمبر 2008 في 8:16 م

    للاسف بسورية حاجبين عنا كتير خدمات من غوغل مثلا الغوغل ادسنس محجوبة وامبارحة صفحة الغوغل كروم ما شغالة لسورية وطبعا دبرته من غير مواقع

    طبعا استخدم الجي مايل والغوغل ريدر ومحرك البحث غوغل يوما اكثر من عشرين مرة واحبه بالرغم من كل المآخذ عليه


  7. MEG: 4, سبتمبر 2008 في 8:19 م

    طيب الاعلانات الموجهة افضل من الاعلانات العشوائية :)

    على الاقل ان الاعلانات قد يظهر فيها ما يهمني

    اف


  8. MEG: 4, سبتمبر 2008 في 8:21 م

    تكلمة ( حدث خطأ و ارسل التعليق قبل اكماله )..

    بعكس الاعلانات العشوائية و التي قد يظهر فيها ما لا يسرني


  9. خالد: 4, سبتمبر 2008 في 10:31 م

    @ناسداك: ومن لايستخدم الغوغل وخدماته ;-)

    @MEG: طبعاً أجمل ولكن لماذا يجب أن نرى إعلاناتهم! ولماذا لايأخذون إذنك قبل جمع معلوماتك! هذا مايغيظني


  10. مش لازم: 4, سبتمبر 2008 في 10:46 م

    لا أدري كيف تهاجم شيء لم تجربه!

    بخصوص الدليل فهو موجود في موقع قوقل, و كذلك في موقع قوقل للبحث في الكتب. و تم التطرق إلى حجب النوافذ المزعجة (Pop-Up) في الصفحة 23، و هذه نسخة من الصفحة رفعتها في موقع TinyPic، على أمل ألا يكون محجوبا هو الآخر كغالبية مواقع الخدمات في الدول العربية.

    “وبخصوص اعتماده على WebKit فبالتأكيد سيضيف بهاراته الخاصة وهذه البهارات هي التي تجعل حياتنا أصعب وتابع بعض ردود الأفعال عنه فهناك عدة شكاوي عليه ولكن اظن أنهم سيصلحونها ولكن هل سيصلحونها بطريقة قياسية! لا أعلم”
    هذا صحيح، فهو يستخدم محرك صور يختلف عن المستخدم في متصفح Safari لذلك قد تختلف جودة عرض الصفحات بينهما، http://www.flickr.com/photos/kurafire/2822606444/
    أما حل المشاكل فهي مسئلة وقت فهذه الإصدارة أولية فحسب، و لنا في بقية خدمات قوقل مثال على جودة الشركة.

    “SF ممتاز ولم ينقطع معي أبداً إلا في الشهر الفائت حيث أخبروا المجتمع بذلك عندما قاموا بنقل مخدماتهم”
    شخصياً جربته و كان كثير الإنقطاع بين فترة و أخرى، فضلاً عن النظام الغريب و القديم المستخدم في إدارة الموقع.

    “بخصوص حجب بعض الخدمات فلماذا لم تقم بحجب كامل الخدمات إذا كانت مجبرة! ولماذا مايكروسوفت لم تحجب شيء عنا!!! لاشك أن عليها ضغوطات لكن لا يصل الامر لحد الإجبار”
    هذا غريب بالفعل، اذكر ان قوقل تذكر في رخصة الاستخدام ان على المستخدمين من الدول المحظورة عدم تثبيت برامجها. جرب مواسلتهم لإستيضاح الموضوع.

    أما بخصوص اسمي فهو “مش لازم” لأنه لا داعي لذكره.


  11. مش لازم: 4, سبتمبر 2008 في 10:50 م

    “لماذا يجب أن نرى إعلاناتهم! ولماذا لايأخذون إذنك قبل جمع معلوماتك! هذا مايغيظني”
    يأخذون إذنك عن طريق الوثائق القانونية مثل شروط الخدمة (TOS) و سياسة الخصوصية التين تجد روابطما في أسفل الصفحة، و عند التسجيل غالباً ما يجبرونك على الإقرارك بقرائتك لهذه الوثائق و الموافقة عليها كي يتم التسجيل.
    لكن من يقرأ هذه الوثائق؟ و هل أنت مستعد لترك الموقع بسبب هذه الوثائق؟ الأمر ينطبق على جميع المواقع.


  12. خالد: 4, سبتمبر 2008 في 10:56 م

    “لا أدري كيف تهاجم شيء لم تجربه!”
    بخصوص نقطة منع النوافذ فالحق معك أما بخصوص النقطة الآخرى وهي تجميع معلوماتك فلاداعي لأجربه كي استنتج هذا فهم يستخدمون أي شيء يجمعونه عنك! ومن غير المستبعد أن يستخدموا معلوماتك المخزنة في متصفحهم.

    “شخصياً جربته و كان كثير الإنقطاع بين فترة و أخرى، فضلاً عن النظام الغريب و القديم المستخدم في إدارة الموقع.”
    لم يحدث هذا معي! ربما وبخصوص النظام فهو ليس قديم مازالت CVS مستخدمة بكثرة إن كنت تقصدها بقولك.

    “هذا غريب بالفعل، اذكر ان قوقل تذكر في رخصة الاستخدام ان على المستخدمين من الدول المحظورة عدم تثبيت برامجها. جرب مواسلتهم لإستيضاح الموضوع.”
    راسلتهم ولم يرد علي أحد! لايهم سكان سوريا 18 مليون غير مستهدفين من نظام غوغل التسويقي :D

    “أما بخصوص اسمي فهو “مش لازم” لأنه لا داعي لذكره.”
    لامشكلة حقك!

    “لكن من يقرأ هذه الوثائق؟ و هل أنت مستعد لترك الموقع بسبب هذه الوثائق؟ الأمر ينطبق على جميع المواقع.”
    بالتأكيد لن أتركهم فمعلوماتي ليست سرية لذلك لايهمني جمعهم لها ولكن سأحاول قراءة الوثائق وابحث عن هذه النقطة كي أتأكد منها.

    سأعدل في التدوينة بخصوص الخطأ في منع النوافذ


  13. المصادر المفتوحة: 5, سبتمبر 2008 في 12:25 ص

    عشر أسباب لكراهيتي لجوجل
    (مقال قديم لكنه جاء في وقته)

    http://www.fool.com/investing/high-growth/2006/06/21/10-things-i-hate-about-google.aspx


  14. المصادر المفتوحة: 5, سبتمبر 2008 في 1:37 ص

    للأسف لم يحز هذا المتصفح كامل الموثوقية بعد كنظيره فايرفوكس، فهل يا ترى دعوى كونه مفتوح المصدر أنه يمكن إعادة بناءه من الشيفرة المصدرية أم أنها كفعل مايكروسوفت عند زعملها كشف شيفرة ويندوز لبعض الجهات للتفرج فحسب ؟
    أم أن النسخة المفتوحة المصدر برنامج آخر، أو لا تتضمن خصائص تتبع المستخدمين وتخزين أنشطة تصفحهم ؟
    فهذا اسمه (كروم) وذاك (كروميوم) !
    هذا ما ستبديه لنا الأيام وما سيكشفه لنا مجتمع لينوكس والمصادر المفتوحة لاحقا.

    وأنا لست ممن يضع ثقته التامة في شركة جوجل بل أعتبرها جزءا من الحكومة الأمريكية وتتلقى دعما مباشرا منها، وهذا معروف ومشاهد.

    وهذا مقال يبين بالدليل كيفية معرفة جوجل بكل ما تكتبه في شريط العناوين حتى لو لم تضغط [إنتر]:
    http://coderrr.wordpress.com/category/privacy


  15. المصادر المفتوحة: 5, سبتمبر 2008 في 1:37 ص

    مقالات ومواقع حول جوجل وانتهاك الخصوصية:

    http://www.google-watch.org/

    http://www.myportail.com/actualites_news_technologie_information.php?id=1357


  16. المصادر المفتوحة: 5, سبتمبر 2008 في 1:40 ص

    أود أن أضيف أيضا أن أغلب المستخدمين لم يقرأوا سياسة الخصوصية المنشورة في موقع جوجل والتي يتم تحديثها وتغييرها بين آن وآخر.

    وهذا موضوع آخر له صلة:
    http://www.microsoft-watch.com/content/web_services_browser/chrome_privacy_is_full_of_dents.html
    من طريف ما يقوله صاحب المقال أن متصفح كروم يعرف عادات تصفحه أكثر من زوجته، بل وربما من نفسه!


  17. خالد: 5, سبتمبر 2008 في 12:46 م

    شكراً لك “المصادر المفتوحة” ولكن الكروم لا يزال بعمر الأسبوع ولازالت ميزاته ضعيفة ويوماً بعد يوم بالتأكيد سيكبر وربما يشكل خطراً على فايرفوكس من يدري! وكما وضحت بالأعلى أنا لا أكره غوغل


  18. ابوقوقل: 8, سبتمبر 2008 في 6:11 ص

    أخي خالد موضوع يحتاج لإعادة فتحه من جديد فقليل جداً من عربنا من تطرق صراحةً لهذا الشرير الحقيقي واليد الطولى لخبث حكومة امريكا..
    —–
    متصفح الكروم ..ماهو إلا بدايه السيطره الحقيقه على المستخدمين ..لإنك أن كنت تمنع عمل كويكزات وسبايدرات قوقل بمتصفح مثل فيرفوكس فلن تستطيع فعل هذا بالكروم ..رغم بدائة الشكل لكن أجزم أنه صمم لكي لايضحك أحد على برامج تجسسهم المبتكره ..والحاصله على براءة إختراع
    ==
    متصفح الكروم ..هو بداية الإنقضاض التجسسي واللذي سيصل مداه بعد أن يفاجؤكم بنظام تشغيل قوقل ..اللذي سيرى النور قريباً
    ==
    أخوتي ..لاتصدقون حكاية أثنين لايعرفون إبجديات html وحكاية الكفاح المبهر لهاذين العبقرين أحدهم يهودي ..
    ==
    حكايه هولويديه بطريقة أفلام أمريكا..
    ==
    هذا الديناصور وراءه حكومه أمريكا ..وسخرته للسيطره على كل شئ يجمعون قاعدة بيانات ضخمه جداً ..يستخدمون ..برامج مثل آدسنس ..ليعرفون عناوينا وبيوتنا ..
    ==
    يستخدمون برمجيات مثل برنامج الإحصائيات اللتي ..يساعدهم في عملها بالتمام أصحاب المواقع من العرب واللذي يدفعهم فضول دفين في معرفة من يزور موقعهم الغبي والسطحي..ويساعدوا في توثيق قوقل لمن يزور مواقعهم ..
    والمفروض يعلن كل موقع عربي أنه يستخدم سلاح تجسس قوقل الأخطر في موقعه ..
    ==
    يوتوب
    تجسس يستخدم تقنيات ..لم تستخدم ..يجمعون من خلال التصفح والرفع ..للموقع ..كل مافي جهازك ..فعند رفع ملف لليوتوب أنت تفتح كل شئ في جهازك لذكاء سبايدراتهم..في جمع مايهم في جهازك
    ===

    لي عوده أخرى أخي
    وأسال الله أن يكفينا شرهم


  19. خالد: 8, سبتمبر 2008 في 12:49 م

    أهلاً أخي أبو غوغل ولكن بعض الأشياء التي ذكرتها لادليل عليها مثل جمع معلومات عند استخدام اليوتيوب.


  20. ابوقوقل: 9, سبتمبر 2008 في 10:28 م

    أخي ..أنت تقول دليل وأنا أقول الزمن كفيل بإحساسكم بهذا الدليل
    يعني أي واحد يستخدم برنامج أنترنت سيكيورتي (نسخه أصليه) من كاسبر
    سيجد أدله ..عند رفع ماده لليوتوب لاحظوا كم سبايدر يتصل بجهازكم
    وهذا دليل ملموس


  21. المصادر المفتوحة: 12, سبتمبر 2008 في 11:48 م

    ألمانيا تحذر من استخدام متصفح جوجل كروم (بالألمانية):

    http://www.spiegel.de/netzwelt/tech/0,1518,576664,00.html


  22. khaled-linux: 14, سبتمبر 2008 في 5:47 ص

    على ما اعتقد : كل كلامك تقريبا موجه للبرنامج على نظام وندوز

    انا مش هاكر ولا افهم فيه ولا خبير انظمة تشغيل بس انا واحد اتنقل لنظام لينكس بشكل كامل

    واحل ابدى رأى :

    من الملاحظات اللى بشوفها فى جوجل …
    فى وندوز
    لما اشغل جوجل ترانزليت (خدمة الترجمة) الموقع بيعرف اللغه اللى انا شغال عليها وبيحول الصفحة لهذه اللغه (اللغة العربية).. اذن كيف عرف الموقع ان لغتى هى العربية !!!

    اما فى لينكس لا يحدث هذا رغم ان لغتى الاساسية هى العربية

    من سؤال احد الهاكر اللى اعرفهم قال : اى موقع انترنت يحتاج الى معلومة من الجهاز… يجب فتح منفذ خاص لذلك بواسطة نظام التشغيل نفسة عن طريق امر معين من احد التطبيقات الموجوده على النظام واعطاء صلاحية للموقع بجمع المعلومات المطلوبة .

    المنفذ يفتح من خلال المتصفح ولكن بموافقة نظام التشغيل وهذا شئ طبيعى ايضا لكى يرى المستخدم ما بداخل الموقع …

    ولكن المشكلة فى ان النظام يعطى صلاحية كاملة للتحكم بكل شئ من خلال هذا المنفذ

    نتيجة لذلك فان نظام التشغيل وندوز احد هذه العوامل التى تساعد جوجل على جمع معلومات عنك

    انا اعمل على لينكس : فكرة العمل على جوجل منطقيا وليس علميا فى جوجل
    عند تصفح موقع جوجل من خلال متصفح فيرفوكس مثلا .. يتم اخطار النظام باحتياج منفذ محدد لرؤية ما بداخل الموقع يتم فتح المنفذ الافتراضى ولاتوجد له صلاحية تنفيذ وان كان هناك هذه الصلاحية لابد من سيد النظام ( root )بالسماح باعطاء الموافقه على الصلاحية

    وهذا مجرد توضيح بسيط بما اعرفه … ربما يكون هناك بعض الاخطاء .
    ولكن من داخل نفس واثق مما كتبت


  23. khaled-linux: 14, سبتمبر 2008 في 5:56 ص

    الخلاصه اقصد ان جوجل ليست شريرة وفى نفس الوقت انا لا اقول انى من انصار جوجل

    ولكن نظريا على الاقل جوجل هى المركز التانى على العالم كموقع انترنت
    والمركز الاول على العالم كمحرك بحث

    لذا لن نستغنى عن خدمتها حتى لو حدث وانتقلت الى محركات اخرى ستجد احتيجك لاغلب الخدمات بها

    الخطاء هنا من المستخدم وليس من جوجل
    لماذا لا يقراء المستخدم الشروط التى وافق عليها عندما سجل نفسة فى الموقع
    لماذالايقراء شروط الخصوصية عند استخدام الموقع
    لماذا لا يقراء المتصفح شروط جوجل كروم قبل التنصيب

    اذا لم يكن يعرف الانجليزية فالشروط والتراخيص متوفرة باكثر من لغه ومنها العربيه

    المستخدم ان قراء كل هذه التراخيص والشروط .. لاصبح حذرا عند استخدام خدمات هذه الشركة … او تركها ورفض استخدامها


  24. خالد: 14, سبتمبر 2008 في 1:19 م

    نعم يجب قراءة التراخيض وكما قلت لحد الآن استخدم الغوغل بشكل كبير إذ لاغنى عنها


  25. geek4arab: 17, سبتمبر 2008 في 8:43 م

    السلام عليكم

    مقالتك تعزز كثير من التسؤلات لدى الكثير لماذا .. مع انه كان يمكنهم اصدار برنامج اخر اكثر فائدة

    هل فعلا جوجل تمنع الاستخبارات الامريكية من الاطلاع على بيانات المستخدمين ام انها تقول ذلك لتحصل على ثقة المستخدم وتحصل على معلومات اقوى

    هناك مثل يقول اذا وصلت الى القمة فاترك اثرك وغادر
    لان اي شئ جديد في القمة سوف يثير كثير من التساؤلات
    وهذا ماحصل بالفعل

    سواء كان مقصد جوجل عفوي او تسويقي او استخبارتي سواء كان قصدها طيبا او شريرا .. فقد اثار متصفحها كثير من التسؤلات
    ربما انها طريقة بما يسمى التسويق العكسي ..

    تساؤلات كثيرة .. لن يحد منها الا ايجاد بديل سريع اكثر ثقة …

    بتوفيق اخواني


  26. ابن غياث: 25, سبتمبر 2008 في 6:59 ص

    قوقل ومايكروسوفت وجهان لعمله واحده الاستفاده الماديه الاوله بشكل مقنع مثل ما تفضل وشرحت استفادتها الماديه من معرفة طبيعة الباحثين عن المعلومه بداخل محرك بحثها حتى وصل لبيع احصائيات الباحثين الى شركات للاستفاده الماديه منها اما الثانيه فهي نظام تشغيل واضح ومحتكر مصدره …

    اللي رغب الناس بها وحببهم بقوقل دعمه للمصادر المفتوحه ان كان بالجوائز او توفير الامكانيات مثل code.google الخدمات المجانيه الكثيره وغيرها كلها تقف في صف قوقل ضد غيرها , مايكروسوفت حاليا اقتنعت بقوة المصادر المفتوحه لا تستغربون دعمها للمصادر المفتوحه في القريب لا لشيئ الا لنجاح تجربة قوقل …

    قوقل ما تعطيه لكم باليد اليمنى تأخذه باليد اليسرى وهذا فكر تجاري مطبق ومتبع في كثير من الشركات …

    السؤال المهم حاليا هل يوجد بديل لقوقل في قوته طبعا لا ممكن نرى في المستقبل محاولات واتمنى لها النجاح وعن نفسي لا ارى مشكله في جمع معلومات عني لدى البحث عن معلومه في محرك بحثهم بشرط انها تخص البحث عن المعلومه فقط لاغير …

    مقاله جميله وشجاعه منك تستحق عليها الشكر وتعتبر ثوره في معرفة خبايا قوقل


  27. خالد: 25, سبتمبر 2008 في 3:36 م

    @ابن غياث: كلامك أصاب عين الصواب وخصوصاً:
    “قوقل ما تعطيه لكم باليد اليمنى تأخذه باليد اليسرى وهذا فكر تجاري مطبق ومتبع في كثير من الشركات …”


  28. lllillili: 9, أكتوبر 2008 في 7:24 ص

    ربما صحيح ماذكرته لكن الرقابة والتوجيه في نظري ليست مشكلة لان الاذكياء يعرفون كيفية تنويع مصادرهم والمناص من هذه العقبات وتخطيها .. ارى ان المشكله الكبرى ان تحصر مستخدميها داخل قوقعتها وتوجههم ثم تدخلهم في زنانتها وتطالبهم الدفع للخروج من سجنهم .. التجارة .. المال .. الاحتكار .. هنا تكون المشكله في نظري .. ان تحتكر الانترنت لها ليش فقط للرقابة وايضا لربحها وكأنك لا تستطيع العبور من خلالها الا بدفع قيمة التذكرة لهم


  29. خالد: 9, أكتوبر 2008 في 8:06 ص

    ولماذا تريد ذلك وهي تربح أموالاً طائلة من الإعلانات! بفعلتها هذه ستضرب اسمها وتفعل مافعلته مايكروسوفت وهذه الطريقة أصبحت معروفة للجميع


  30. AFUNA: 12, ديسمبر 2008 في 10:12 م

    الا تري انك متحامل قليلاً على جوجل يا خالد
    في رأيي جمع المعلومات عني هو نابع من موافقتي على استخدام الخدمة وجهلي بكيفية عمل الخدمة لا يبرر شئ
    انا احد مستخدمي اعلانات جوجل ادسنس لم اشترك بالخدمة الا بعد قراءات عميقة عن الخدمة نفسها وعلمت تمام العلم كيف تعمل هذه الخدمة من البداية بإنها يجب عليها ان تفحص الارشفة و تفحص الموقع ومعلوماته …. الخ
    ما اقصده اني رأيت هجوم كبير وغير مبرر بعد اطلاق المتصفح الخاص بها
    اري ان اعتمادنا على جوجل الان لكرهنا لميكروسوفت والتي لاطالما اعتمدنا عليها كثيراً في كل شئ حتي في الفأرة التي استخدمها في بيتي …
    في رأيي انا اثق في جوجل اكثر ما اثق في ميكروسوفت
    اعتمدت على ميكروسوفت كثيراً لا اجد اي داع الا اعتمد على جوجل
    اما بالنسبة لجمع المعلومات لتأذيني لا اظن ذلك فهي فكرة مستبعدة ان ما كانت مستحيلة
    نحن (مستخدمي الانترنت) لجوجل كالدجاجة التي تبيض بيض ذهبي فلماذا تذبحنا بيديها
    لا اري اي عيب في تسيوق المصادر المفتوحة فاغلب المصادر المفتوحة اهم مميزاتها هي حرية التعديل والتسويق عليه اي كان هذا المصدر ..

    ملحوظة: معجب بالمدونة ;)


  31. خالد: 13, ديسمبر 2008 في 10:25 ص

    المتصفح فقط كان الزناد لإعادة إثارة القصة. والباقي هو رأي شخصي لا أستطيع أن أجبرك على تقبل رأيي، وشكراً لك


  32. جاسر غرايبه: 6, فبراير 2009 في 2:37 ص

    و الله موضوع شيق , لكن إن كان كل ما قلته صحيح , يبقى جوجل و جميع خدماته
    خدمات ضرورية لايمكننا الاستغناء عنها , انا معجب بموقع جوجل , حيث اني اعتمد على جوجل ادسنس للحصول على عائد مالي ,و خدمات جوجل معضمها خدمات مجانية قوية و ضرورية على النت لا غنا لنا عنها,
    و اعتقد انك تبالغ قليلا بشأن ان جوجل ادات تجسس .
    ملحوضة مدونتك رائعة و مواضيعك جميلة شكرا يا وردة.


  33. خالد: 6, فبراير 2009 في 5:24 ص

    لا ابالغ أبداً بإمكانك البحث في الإنترنت لتجد عشرات المقالات عن تجسس غوغل على الأفراد.

    يامرحباً بك


  34. إسماعيل محمد إسماعيل: 12, فبراير 2009 في 2:41 م

    بالفعل أخي الكريم أنا معك في كل ماتقول
    وقد دارت الشكوك في خلدي منذ مدة
    ولا أستبعد كلمة ممما تقول
    وأما بالنسبة لمسألة التواطء مع الحكومة الأمريكية
    ومسألة الحظر عن الدول الملعونة على لسان البيت الأبيض
    فأنا لا أستطيع إستعمل عدة خدمات ولا فتح صفحة الشروم
    بسبب أنني من السودان؟!!!


  35. خالد: 12, فبراير 2009 في 5:51 م

    صحيح لذلك صار عندي مبداً “اللي مايريدنا مانريده” فالخدمة المحجوبة لااستخدمها أبداً


  36. melzaiady: 13, فبراير 2009 في 7:51 ص

    السلام عليكم
    انا اؤيد هذا الرئ وانا دائما اقول ان مفيش حاجه على النت ببلاش
    ممكن فعلا يكون بيقدك ليك خدمه فى الظاهر مجانيه بس فى المقابل اما التعرض لاعلانات او الاحتفاظ بمعلوماتك الشخصيه
    واكيد الاحتفاظ ده مش علشان الاعلانات بس وكثيرا سمعت عن تواطؤ بين وكلاه المخابرات الامريكيه و جوجل
    وايضا الموساد والفيس بوك وما خفى كان اعظم


  37. خالد: 13, فبراير 2009 في 8:00 ص

    صحيح اخي الكريم، المسألة ليست شكوكاً بل واقع


  38. mwafi: 6, مارس 2009 في 10:22 م

    البحث في جوجل مجاني!!(هل هذا يكفي لتحاول جوجل الشريرة تحقيق ارباح عن طريق الاعلانات)

    هل تزور عناكب الياهو موقعك كما تفعل جوجل؟!

    ببساطة انت تعرف الويب كما هو بفضل جوجل (لو فكرت قليلا لوجدت أنك لم تكن لتصل الي 10% من المواقع التي تتابعها لولا جوجل، او لما كنت انشأت موقعك هذا)
    اتفق معك في بعض النقاط!


  39. خالد: 7, مارس 2009 في 7:44 ص

    بالتأكيد لا! يوجد آلاف محركات البحث الآخرى ولكن بالطبع لاترقى لمستوى محرك بحث الغوغل، كتبت أنه يوجد خدمات عند الغوغل ليس لها بديل، أما أن تقول بأنها هي سبب رقي البشر وتعلمهم فهذا تعصب شديد!


  40. Jehazee: 3, أبريل 2009 في 8:19 م

    ..
    ..
    عزيزي … ياكاتب المدونه السلام عليكم ورحمة الله …

    =================

    جوجل اتى بي الى مدونتك وافادني من خبرتك وعلمني اشياء اردت طرحها ولم يكن احد ليعلم بها لولا ان شاء الله ان حرك يدي في المستعرض للبحث فأذا بي في موقعك او مدونتك هذه … فهل هذا تجسس ام تلصص.

    مع العلم انك تستخدم wordpress وانت تعلم ان هذا السكربت يحوي على خيار نشر مقالاتك ام لاء في Google وهذا الخيار الذي يحلم به المبرمجين في برامجهم والمستخدمين ايضا للبرمجيات هذه …@#

    =================

    الخدمات المحرمه تطلبها الدول رسمياً من جوجل للفلتره وهذا يتبع سياسة الدوله التي تنطلف منها خدمة الانترنت فلا تهاجم الغول جوجل فهو ولأول مره غول ابيض وبغير اشقائه الغيلان يحب الخير … ولا يتعبث بالمعلومات السريه كما يحصل في بعض محركات البحيث .. عندما نبحث عن شيء يظهر لك نتيجه … ( لوحة التحكم ) اليس هذا ما يحصل فالوصول اليها في البرمجيات الضعيفه التي تستند على تغيير اسم المجلد نصف المشوار للاختراق وكما ايضا يحصل في محركات اخرى اظهار المواقع التي على نفس السيرفر فالمحرك يعبث ويظهر معلومات خطيره فقد يتم الاختارق من قبل موقع يقع على نفس السيرفر وهذه بحد ذاتها مصيبها ولكن جوجل لا تطئ قدمها فيها

    =========================

    جوجل مالكة الويب الروحي :: ايضا المهتمه الكبرى لبرمجيات الويب وهي من تدعم المشاريع الحره والعديد من مشاريع Mozilla دعمة من قبل Google

    ========================

    اقامت دعوى على Microsoft وساندة المستخدمين للانظمه بالاخص Windows لأحتكارها النظام مع تنزيل نسخه اجباريه من iexplorer الذي لاينفع حتى لاستعراض صفحات من localhost والذي يصيب المصممين بالجنون في بعض الاحيان بسبب فهمه لكل شيء ولا يتجاوز شيء فيقراء ما يخصه ومالا يخصه .. او ضننت ان الشروط في CSS تخصه لا بل تصخص المستعرضات الاخرى كي لا تقراء ما يخص ذلك المستعرض الضي يمشي عكس المنهج

    ========================

    مستعرض Google في اسوء الحالات سأقول يؤمن جو امن لمتصفح الويب على عكس العديد من المتصفحات ومنها ايضا iexplorer الذي يظهر الدرع وفي نفس الوقت قد قام بتنزيل الملفات الظاره وهذا ما يجلب لمحلات اصلاح الحواسيب العديد من العملاء … هههههههههه وقد رأيت هذا بأم عيني

    =======================

    اما عن الحفاظ على المعلومات السريه وعن تسليم المعلومات للمنظمات العالميه فأنا ارى ان هذا حق مشروع عندما تطلب معلومات عن شخص مشتبه به فقد تكون المعلومات المسجله تفيد في الاشاره اليه ان استخدامه للويب صحيح وانه على عكس ما ظنوا والا لما اظطرت تلك المنظمات لطلب معلومات عنه لقامو بالقبض عليه دون الاشاره للجوجل بالتماس بعض الخصوصيه للمستخدم

    ======================

    من غير هذا فأنا اعتبر Google شيء اساسي في حياتي واظن انك لو وضعت استفتاء للناس في موقعك لو طلب google من العالم تقديم تبرعات فهو في الحافه وعلى واجهة خطر فلن تجد احد يقول لك انا لن اقدم التبرعات الا اذا كان … الشخص قد جن وفقد عقله وعافله ..

    =====================

    وايضا انا ارى ان Google فكره متطوره للذكاء الاصطناعي وليس فقط في تطوير الويب فهو بتعرف عليك وعلى ماذا تريد من الويب ولو ركزت فانه يقوم بطلب المعلومات الاقرب لنظامك فأنا مستخدم لنظام Linux Fedora فهو من كثرة بحثي عن البرامج فيظهر لي في القوائم الاولى البرمجيات التي تخص ذلك النظام وهو ليس تعرف على النظام الذي تستخدمه بل يتعلم هذا بسبب الكلمات التي تعود ان تبحث عنها انت …

    ====================

    عزيزي هذا والكثير الكثير الذي تقوم به Google لدعم المصادر المفتوحه وغيرها من الامور التي ساتعب في حصرها لك يوفرها الجوجل ويسهلها وتظن ان google غول

    انا الان فهمت انك قصدت ان تقول
    بدلا من غول = غزال اليس كذلك :)


  41. بشار: 12, مايو 2009 في 4:42 م

    انا لا أوافقك الرأي أبداً

    لماذا لا نقول انها ان كوكل قامت بالمعجزات الحقيقية بكل معنى الكلمة

    ففي الوقت التي كانت فيه مايكروسوفت قد احتلت عالم التكنولوجيا
    ظهرت كوكل بقدرات ضعيفة ومحدودة

    وأثبتت جدارتها شيئا فشيء

    حتى صار اسم الانترنيت رمزاً لها
    فكل من يدخل الى الاننترنيت ويستخدم أحد مزاياها يعشقها ويرى الابداع فيها
    رغم انها اعتمدت على لغات لم تكن معروفة اصلا مثل ruby

    وعن الحجب التي تقوم به

    فربما هو ليس من حقها
    ولكن تأكد لو ان العرب كانوا يملكون شركة قوية مثل كوكل

    لكانوا فعلوا اكثر من هذا


  42. خالد: 12, مايو 2009 في 7:53 م

    مايكروسوفت لم تكن ولن تحتل عالم التكنولوجيا، وإلا فأين باقي الشركات IBM, MAC, HP كانت تستحوذ على سوق نظم التشغيل وليس محركات البحث، ولم أقل أنها سيئة بالإطلاق ولكنها ليست كما تصور لنا أنه جنة المبرمجين.


  43. بشار: 13, مايو 2009 في 8:54 ص

    من المؤكد ان مايكروسوفت وباقي شركات الانظمة ما تزال تحتل موضوع انظمة التشغيل

    ولكنها سعت طويلا لاحتلال عالم الانترنيت ايضا
    وكانت تحتله بفترة من الفترات

    علما ان مايكروسوفت كانت منذ 3 سنين تقريبا على وشك ان تشتري شركة كوكل باكملها

    اعتقد انها ليست كما تقول ومعك حق في ذلك

    ولك باعتقادي انها افضل من غير شركات بكثير


  44. خالد: 13, مايو 2009 في 6:50 م

    شكراً على المناقشة الرائعة، بالتأكيد أفضل من الكثير خصوصاً عندنا :)


  45. بشار: 14, مايو 2009 في 8:30 ص

    بحكم المهنة
    :)

    انا اعمل مطور مواقع انترنيت ايضا

    وايضا في منطقة البرامكة – السوق الحرة
    ولدي مشروع صغير بعد فترة خاص بهذه المناقشات الجميلة

    تحياتي لك


  46. أيمن أسامة: 5, أغسطس 2009 في 9:39 م

    صراحة قبل الموضوع كنت من أنصار جوجل
    وبعد كلامك بالأدلة و إن اختلف معك البعض في جزء منها
    فأري كلامك صحيح و سأعاود النظر في حبي لجوجل :)


  47. خالد: 5, أغسطس 2009 في 10:44 م

    بس انتبه ماتزعل منك غوغل :) بالمناسبة هل قرأت هذا الخبر الطازج:
    http://www.tech-wd.com/wd/2009/08/05/youtubeislam/


  48. laith9000: 26, أغسطس 2009 في 4:07 م

    أنا معك جداً بهذا الموضوع …

    جوجل تسيطر بشكل كبير على السوق !!!
    المشكلة ان المستخدمين يحكموا على الشركة من محرك البحث فقط!

    جوجل هي حبيبة الجمهور إلى الان .. وبنظري الشركة تقدم الكثير من الأمور الرائعة
    تخيل أخت الانترنت بدون جوجل!!!

    الموضوع يخضع لمصالح ولمشاكل اكبر…. وشركة جوجل تسعى إلى اكتساح السوق بالكامل…

    بالتأكيد السلبيات موجودة .. ومن وجهة نظري الشخصية يجب ان لا نعتمد على جوجل في كل شيء على الانترنت ..
    شخصياً أعتمد عليها بشكل رئيسي بالإيميل.. ولكن بالطبع هوتميل رئيسية اكثر لدي … بمعنى انه لو اغلقت جوجل ابوابها لن اتاثر بشكل كبير..
    وهذا المطلوب مني على ما اعتقد :)

    تحياتي

    http://laith9000.wordpress.com

    (اعذرني عدلت التعليق لأصحح خطأ إملائي، خالد)


  49. غير معروف: 1, سبتمبر 2009 في 4:46 م

    [...] [...]


  50. homaid: 12, سبتمبر 2009 في 5:05 ص

    كلامك صحيح لكن ليس في اليد حيلة لا يوجد بديل, وهذا حال كل من يمتلك القوة دائما يريد المزيد ويتسلط على رقاب الناس الا من رحم ربي


  51. منيــــر: 18, سبتمبر 2009 في 5:14 ص

    استعمل محرب بحث عربي او اين لتجد ما تبحث عنه بعد ألف سنه … ههه
    الشيء الوحيد التي اتفق معك فيه هي مسألة المتصفحات ، و خاصة ذلك ال ie6 الذي لحد الآن لم يستغني عليه غالبية العرب ، ليبقى الحل الوحيد هو تبسيط شكل و مميزات موقعك الشكلية و التعلقة بالجافاسكربت و تعويضها ببرمجة احترافية


  52. مصريه: 23, أكتوبر 2009 في 1:17 م

    فعلا التواطئ ده مشكله


  53. سامي: 27, نوفمبر 2009 في 11:24 م

    نعم أوافقك تماما .. و كنت أنوي سابقا كتابة موضوع و نشره في المنتديات عن تغير سلوك جوجل بشكل جدا مريب .. كما كنت أنوي التركيز على مسألة الخصوصية الخطيرة جدا و التي لا تبالي بها جوجل مطلقا باعترافها هي نفسها حيث تقول لا يوجد شيء اسمه خصوصية !

    إذن أستطيع أن أقول أن جوجل كانت في البدء في مرحلة جذب الجماهير
    ثم تعليقهم بخدماتها و عزل المنافسين ..
    ثم الآن مرحلة التحكم بالجماهير و احتكارهم و السيطرة عليهم ..

    تبا ! لا بد من حلول فكرية و تثقيفية قبل أن تطبق الكماشة و أيضا لا بد من حلول منافسة تقنية لجوجل و هذا هو الوقت المناسب الحرج.


  54. سامي: 27, نوفمبر 2009 في 11:26 م

    أستطيع التنبؤ جوجل ستكون هي المتحكم بكل ما نشتريه نقرأه ، ما نفكر فيه .. ربما تغير حتى أهدافنا في الحياة بما يناسب مصلحتها .. ربما هذا خيال جامح و لكن هذا ما أوصلني إليه عقلي عندما تتبعت أطراف خيوط القضية حاليا.


  55. خالد: 28, نوفمبر 2009 في 7:21 ص

    نعم بالفعل يا أخ سامي.


  56. Osama Pro: 8, ديسمبر 2009 في 12:15 م

    مقال مميز ,,,

    والله نقاط لم اكن انتبه لها .. بالفعل هم المتحكمون بالويب …

    اما من يقول بأن مايكروسوفت شريرة فكلها دعايات عليها .. فكما يقول المثل كثرة حسادك دليل نجاجك


  57. سعد: 29, يونيو 2010 في 12:45 ص

    إسمح لي رغم أن الموضوع الذي أعلق عنه قديم نسبيا إلا أنه جميل لدرجة أنه أرغمني عى كتابة تعليق يؤيد رأيك في google رغم حبي الكبير لخدماتها الكثيرة.
    ففعلا راودني شك مرات عدة عن خدمات google ÷ل ستبقى بطابعها المجاني وأيضا هل ستبقى الذات مقابل بتلك الأسعار الرمزية؟؟
    أرى أن سياسة google هي سياسة غير متفتحة على الغير أي غير ديمقراطية وتحاول دائما الضغط بما تملكه على المستهلك والخوف من إعتيادنا المفرط على خدماتها.
    شكرا على الموضوع الجميل (لماذا google شريرة)
    وبالنسبة إلى إنتمائك إلى دولة سورياالشقيقة فأنتم فعلا في أزمة مع كل ما هو أمريكي :( .
    أعانك الله وشكرا مجددا على الوقت الذي منحته لقرائة التعليق.


« التعليقات الأقدم

شاركنا برأيك؟

الرجاء الكتابة باللغة العربية الفصحى، وإذا كنت تريد كتابة سؤال حاول البحث في غوغل أولاً فغالباً ستجد عنده الخبر اليقين.

  • الأكثر قراءة
  • الأحدث
  • الأرشيف
  • تعلم الكيك وتطوير المواقع بالبيت
  • تنظيم الوقت البرمجي
  • أفكار ومواقع ويب 2 شهيرة
  • مقدمة في CakePHP
  • لماذا غوغل شريرة!
  • الخطوط العربية
  • تصميم قاعدة البيانات
  • هل تريد أن تكسب 1000 دولار؟
  • مواقع عربية بالدروبال
  • موقع الجزيرة الجديد
    1. غوغل، جوجل، كوكل أو قوقل!
    2. دروبال تعلمه بالعربي
    3. تحديثات بالجملة
    4. صفحة 404
    5. مدونة الويب 2.0 في 2010
    6. عن غيوم
    7. وحدة Scrollable Content لدروبال
    8. موقع بدون قاعدة بيانات
    9. دول العالم باللغة العربية
    10. ثيم خفيفة للفايرفوكس
    1. أغسطس 2010
    2. مارس 2010
    3. فبراير 2010
    4. يناير 2010
    5. ديسمبر 2009
    6. سبتمبر 2009
    7. أغسطس 2009
    8. يوليو 2009
    9. يونيو 2009
    10. مايو 2009
    11. مارس 2009
    12. فبراير 2009
    13. يناير 2009
    14. ديسمبر 2008
    15. نوفمبر 2008
    16. أكتوبر 2008
    17. سبتمبر 2008
    18. أغسطس 2008
    19. يوليو 2008
    20. يونيو 2008
    • اشترك بآخر الأخبار RSS

      Feeds Counter

      أو

    • الاستبيان

      هل طورت أو ساعدت بتطوير مشروع مفتوح المصدر؟

      مشاهدة النتيجة

      Loading ... Loading ...
    • أوسمة

      Ajax css IDE jQuery php SEO TinyMCE أخبار المدونة أذكار أطر العمل أفكار إدارة المحتوى إدارة محتوى إضافات استبيان الأجاكس الأمان الاختبارات الآلية الكيك برمجة تحديثات تحميل تدوينات رمضان تصميم تطوير تعريب تعلم الكيك وتطوير المواقع بالبيت تكتيك تنظيم الوقت جوائز حديث دروبال دعاية فايرفوكس فرص عمل كتب مسابقات مهمات مواقع نصائح هندسة برمجيات وورد بريس

    حول المدونة

    • جميع الحقوق محفوظة © 2008-2010 مدونة الويب 2.0.
    • يمكنك نقل المحتويات أو اقتباس أي جزء منها ويفضل ذكر المصدر.
    • من الممكن أن تساعدك خريطة الموقع.

    عروض العمل

    • يمكنك أن تناقشني حول عروض العمل للمدونات أو لمواقع الويب 2.0.
    • أيضاً يمكنك استشارتي في وضع التفاصيل لمدونة أو لفكرة مشروع جديد.
    • سيرتي الذاتية على My Linkedin Profile

    تواصل معي

    • خالد الحوراني مطور ويب 2.0
    • دمشق - سوريا
    • تابع أخباري على My Twitter account
    • أو راسلني فوراً